فراولة عضو فعال
عدد الرسائل : 131 العمر : 42 البلد : حيثما وجدت تاريخ التسجيل : 24/10/2007
| موضوع: أطعمة التسنين الثلاثاء فبراير 19, 2008 9:29 pm | |
| أطعمة التسنين
يبدء الطفل بمضغ شيء ما للمساعدة في التسنين، ويبدو ان قطع الويفر الصلبة التي لا تتجزء هي الأفضل من أجل التسنين، كما يعتبرالخبز المحمص او قطع البسكويت الصلبة جيدة ايضا للتسنين. ينبغي عدم استخدام الحلويات مثل السكاكر للتسنين، فهي تضيف سعرات اضافية ويمكن ان تسبب تسوس الأسنان. يجب ان لا تستخدم السكاكر والحلوى كوسيلة لاسكات الطفل حينما يكون غير هادئ "مزعج".
البدء بطعام جديد
ان اضافة الغذاء الصلب في الأشهر الثلاث الأولى يدعى الأطعام بالقوة، حيث ان الطفل يمكن له وبشكل اساسي أن يمتص ويبلع، ويمكن للأطعمة الصلبة في مثل هذا الوقت ان ينتج عنها الأصابة بالحساسية.
الأطعمة شبه الصلبة عادة يوصى بها للرضيع البالغ من العمر حوالي ستة اشهر، يمكن في هذه الفترة استخدام الطعام المحضر تجاريا او المحضر منزليا. ينبغي على الطعام المصنع بيتيا ان يكون لينا وفي الشهر التاسع يمكن تقديم أغذية ذات ألياف.
تقديم الطعام الجديد
- أبداي بتقديم الطعام الجديد للطفل بشكل تدريجي، أبداي بنوع واحد من الغذاء وهذا سيسهل عليك التعرف على نوعية الغذاء المسبب للحساسية في حالة حدوثها عند الطفل.
- اعملي على خلط الطعام الجديد مع الحليب حتى يصبح الطعام الجديد اسهل للتناول، ويمكن اضافة بعض سوائل الطبخ غير المبهر أو عصير الفواكه او اللبن الخالي من التوابل.
- ابداي بحوالي ملعقة شاي صغيرة من الطعام الجديد وقدميه مع شيء يحبه الطفل عادة.
- تجنبي اعطاء الطفل العصير او بعض الخلطات في "الرضاعة" كبديل عن المصاصه لينام، فبعد ان ينام الطفل تبقى "الرضاعة" في فمه مما يعني تجمع الطعام في فمه لمدة طويلة مع وجود السكر الموجود طبيعيا في الحليب والعصير، مما يؤدي الى تسوس الأسنان القادمة.
- خلال الشهر الخامس او السادس تكون حركة اللسان والابتلاع متناسقة، وبالتالي يكون الطفل جاهزا لتناول الطعام بالملعقة. كما انه بامكان الطفل في هذه المرحلة ان يشرب مباشرة من الكوب.
- تبدء الأسنان بالظهور بين الشهر السابع والتاسع، وفي هذه المرحلة يمكن اعطاء الطفل الأطعمة اللينة و القابلة للمضغ.
ما بين الشهر العاشر والثاني عشر يمكن للطفل ان يمضغ العديد من الأطعمة، كما سيكون بامكانه استخدام اصابعه لتناول الطعام كما سيدء بتعلم استخدام ادوات الأكل. | |
|